الثلاثاء، 6 نوفمبر 2018

قياس الكفاءة الانتاجية الداخلية للعملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي


قياس الكفاءة الانتاجية الداخلية للعملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي
(دراسة تطبيقية لحالة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة مصراته)
علي عبد السلام الجروشي – وعبدالحميد علي الفضيل. 2017
ملخص:
تهدف هذه الورقة إلى قياس الكفاءة الداخلية للعملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي في ليبيا من خلال دراسة تطبيقية لحالة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة مصراتة، وتناولت الدراسة في الجزء النظري مراجعة للادبيات الاقتصادية لموضوع الكفاءة التعليمية وطرق قياسها ومراجعة لبعض الدراسات السابقة، وفي الجزء التحليلي تم تحليل بعض البيانات الخاصة بأعداد الطلاب بالكلية ، من حيث تطور أعداد الطلاب الجدد والمسجلين والخريجين، كما تم قياس معدل الكفاءة الداخلية للعملية التعليمية بالكلية خلال الأعوام الدراسية (2007-2008/ 2015-2016) باستخدام طريقة الفوج الظاهري، وتوصلت الدراسة إلى انخفاض الكفاءة الداخلية الكمية للعملية التعليمية بالكلية، نتيجة انخفاض اعداد الخريجين مقارنة باعداد الطلاب الجدد، حيث أن هناك ارتفاع في أعداد الطلاب المسجلين نتيجة ارتفاع أعداد الطلاب الجدد بمقدار أكبر من الزيادة في أعداد الخريجين، وهو ما يعكس ارتفاع أعداد الراسبين، وزيادة فترة التخرج للطالب عن الفترة المقررة، ما نتج عنه ارتفاع الفاقد في العملية التربوية، وبالتالي ارتفاع حجم الهدر في الموارد التعليمية للعملية التعليمية بالكلية.
إعداد الطالبة
سارة محمد الحسون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق