الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018

مشاركة: " دور التعليم في النمو الاقتصادي"


دور التعليم في النمو الاقتصادي "حالة الجزائر"

د.حسين بن العارية
أستاذ محاضر – جامعة ادرار – الجزائر


     يرجع الاهتمام بموضوع اقتصاديات التعليم الى الثلاثين عام الأخيرة، وبدأ الاقتصاديون يربطون بين الانفاق على التعليم والنمو الاقتصادي في المجتمع، فأخذت النظرة تتغير في المجتمع. وهناك اتفاق بين الاقتصاديين على أهمية التعليم بالنسبة للاقتصاد لما له من دور في زيادة معدلات النمو والتنمية الاقتصادية، وكذلك لما يشكله الانفاق على التعليم من ضغط على ميزانية الدول، وقد قامت أبحاث في الدول الغربية بإبراز اسهامات التعليم في معدلات النمو الاقتصادي وحساب العائد الاقتصادي، ومن أهم الأبحاث ما قام به الاقتصاديان شولتز ودينسون بإثبات ان التعليم يساهم مباشرة في زيادة الدخل وذلك عن طريق رفع كفاءة وانتاجية العنصر البشري، وقد صدر عن ذلك عدد من الدراسات المتعلقة بالفائدة الاقتصادية للاستثمار في التعليم ولرفع مستوى العنصر البشري في الدول النامية.
     يهدف البحث الى بيان أهمية التعليم كرأسمال بشري، وان التعليم شكل من اشكال الاستثمار التي تساهم في تطوير الفرد والمجتمع، ومن أبرز المحاور التي تطرق لها الباحث:
التعليم والنمو الاقتصادي:
يحدد النمو الاقتصادي بأربعة محددات رئيسية:
·       النمو في القوى العاملة، ويمكن أن يكون بسبب الزيادة في عدد السكان.
·       النمو في رأس المال البشري، ويكون عن طريق زيادة المهارات التي تمتلكها القوى العاملة أو مقدار التعليم أو التدريب والخبرة.
·       النمو في رأس المال المادي، ويعني توفر الآلات الحديثة والمصانع ووسائل النقل وسهولة الاتصالات التي تزيد من عملية الاستثمار.
·       التقدم التكنولوجي الذي يوفر طرق حديثة مختلفة للإنتاج، واشكال جديدة لمنظمات ومؤسسات الاعمال.
لابد أن ندرك أن القوى البشرية هي مصدر الثروة الحقيقية لأي دولة، وليس سبب تخلف الدولة افتقارها الى موارد طبيعية بقدر ما هو افتقارها الى موارد بشرية.

فاطمة عدوان
ماجستير أصول التربية
 

المرجع:
العارية، حسين. (2012م). دور التعليم في النمو الاقتصادي. منظمة المجتمع العلمي العربي. ص77-ص92. مسترجع من: http://arsco.org/Ebooks/_ShowDocument/?filename=mustaqbal_397_housaynebnaryah7111017104258.zip

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق